السبت, 2024-05-18, 11:23 PM
أهلاً بك ضيف | التسجيل | دخول

موقعي

قائمة الموقع
بحث
طريقة الدخول

تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 8
صندوق الدردشة
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • قضية الحاكمية وإرتباطها بتوحيد الألوهية - منتدى

    [ Updated threads · رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    منتدى » العقيدة » أقوال سيد قطب » قضية الحاكمية وإرتباطها بتوحيد الألوهية
    قضية الحاكمية وإرتباطها بتوحيد الألوهية
    Adminالتاريخ: الجمعة, 2021-10-08, 8:30 PM | رسالة # 1
    ويب ماستر
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 1
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    مقتطفات من كلام سيد قطب رحمة الله في الظلال في قضية الحاكمية وإرتباطها بتوحيد الألوهية
    إن أخص خصائص الألوهية- كما أسلفنا- هي الحاكمية.
    والذي يشرع لمجموعة من الناس يأخذ فيهم مكان الألوهية ويستخدم خصائصها.
    فهم عبيده لا عبيد الله، وهم في دينه لا في دين الله.
    والإسلام حين يجعل الشريعة لله وحده، يخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، ويعلن تحرير الإنسان.
    بل يعلن ميلاد الإنسان.
    فالإنسان لا يولد، ولا يوجد، إلا حيث تتحرر رقبته من حكم إنسان مثله؛ وإلا حين يتساوى في هذا الشأن مع الناس جميعاً أمام رب الناس.
    إن هذه القضية التي تعالجها نصوص هذا الدرس هي أخطر وأكبر قضايا العقيدة.
    إنها قضية الألوهية والعبودية.
    قضية العدل والصلاح.
    قضية الحرية والمساواة.
    قضية تحرر الإنسان- بل ميلاد الإنسان- وهي من أجل هذا كله كانت قضية الكفر أو الإيمان، وقضية الجاهلية أو الإسلام.
    والجاهلية ليست فترة تاريخية؛ إنما هي حاله توجد كلما وجدت مقوماتها في وضع أو نظام.
    وهي في صميمها الرجوع بالحكم والتشريع إلى أهواء البشر، لا إلى منهج الله وشريعته للحياة.
    ويستوي أن تكون هذه الأهواء أهواء فرد، أو أهواء طبقة، أو أهواء أمة، أو أهواء جيل كامل من الناس.
    فكلها.
    ما دامت لا ترجع إلى شريعة الله.
    أهواء.
    يشرع فرد لجماعة فإذا هي جاهلية.
    لأن هواه هو القانون.
    أو رأيه هو القانون.
    لا فرق إلا في العبارات! وتشرع طبقة لسائر الطبقات فإذا هي جاهلية.
    لأن مصالح تلك الطبقة هي القانون- أو رأي الأغلبية البرلمانية هو القانون- فلا فرق إلا في العبارات! ويشرع ممثلوا جميع الطبقات وجميع القطاعات في الأمه لأنفسهم فإذا هي جاهلية.
    لأن أهواء الناس الذين لا يتجردون أبداً من الأهواء، ولأن جهل الناس الذين لا يتجردون أبداً من الجهل، هو القانون- أو لأن رأي الشعب هو القانون- فلا فرق إلا في العبارات! وتشرع مجموعة من الأمم للبشرية فإذا هي جاهلية.
    لأن أهدافها القومية هي القانون- أو رأي المجامع الدولية هو القانون- فلا فرق إلا في العبارات! ويشرع خالق الأفراد، وخالق الجماعات، وخالق الأمم والأجيال، للجميع، فإذا هي شريعة الله التي لا محاباة فيها لأحد على حساب أحد.
    لا لفرد ولا لجماعة ولا لدولة، ولا لجيل من الأجيال.
    لأن الله رب الجميع والكل لديه سواء.
    ولأن الله يعلم حقيقة الجميع ومصلحة الجميع، فلا يفوته- سبحانه- أن يرعى مصالحهم وحاجاتهم بدون تفريط ولا إفراط.
    ويشرع غير الله للناس.
    فإذا هم عبيد من يشرع لهم.
    كائناً من كان.
    فرداً أو طبقة أو أمة أو مجموعة من الأمم.
    ويشرع الله للناس.
    فإذا هم كلهم أحرار متساوون، لا يحنون جباههم إلا لله، ولا يعبدون إلا الله.
    ومن هنا خطورة هذه القضية في حياة بني الإنسان، وفي نظام الكون كله: {ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن}.
    فالحكم بغير ما أنزل الله معناه الشر والفساد والخروج في النهاية عن نطاق الإيمان.
     
    منتدى » العقيدة » أقوال سيد قطب » قضية الحاكمية وإرتباطها بتوحيد الألوهية
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث: